الثلاثاء 21 أكتوبر 2014
أنت هنا: الرئيسية - الأخبار
RSS

وزير العدل: قدمت مقترحات للجنة التأسيسية قبل تولى الوزارة لبحث فكرة القضاء الموحد

آخر تحديث: الخميس 9 أغسطس 2012 - 4:58 م | بتوقيت القاهرة


المستشار أحمد مكى
كتب :التحرير

فى أول تعليق له على هجوم حزب التجمع عليه، لم ينفِ وزير العدل الجديد المستشار أحمد مكى، مخاطبته المحكمة الدستورية لقبول التخلى عن دورها المحدد فى الدستور المصرى المعطل (دستور 1971) وقانونها باعتبارها «هيئة قضائية مستقلة وقائمة بذاتها»، لكنه شدد على أنه لم تصدر عنه أى تصريحات مؤخرًا فى ما يخص إلغاء المحكمة الدستورية.

 

كان حزب التجمع قد أصدر بيانًا أمس دعا فيه القوى السياسية والهيئات القضائية إلى التضامن من أجل الدفاع عن استقلال القضاء، محذرًا من العدوان على المحكمة الدستورية.

 

مكى أشار إلى أنه كان قد أرسل مذكرة منذ 10 أيام، وقبل توليه منصبه الوزارى، إلى اللجنة التأسيسية للدستور، بشأن مقترحاته عن وضع السلطة القضائية فى الدستور الجديد، مشيرًا إلى فكرة القضاء الموحد، التى كانت قد طرحت من قبل فى مؤتمر العدالة الأول، وكان مصيرها الفشل، آنذاك.

 

وزير العدل تابع بأن فكرة القضاء الموحد لن تتحقق إلا بالحوار بين الهيئات القضائية، واقترح فى مذكرته أن يتجنب واضعو الدستور ذكر اسم الجهات أو الهيئات القضائية حتى لا يفرضوا على المؤسسة القضائية أن تكون مجزأة، وفى نفس الوقت أن لا يحاولوا دمجها، مما يسبب خلافات لا أول لها ولا آخر، على حد قوله، مشددا على أنه ترك الأمر لحوار مستقل يأتى بعد الدستور

 

تعليقات القراء


اختر محافظتك